...

س
السيرة الذالية
 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيرة الذاتية العلمية

أولا ً  : البيانات الشخصية :
        الاسم : غسان عبد السلام الواعي الشيخ حمدون .
        محل الميلاد: سورية – حماة .
       الدرجة العلمية: أستاذ دكتور .
       الحالة العائلية: متزوج .
       العنوان: اليمن – صنعاء , ص . ب 14186 
   البريدالإلكتروني:
gassan1962@hotmail.com .
ثانيا ً : المؤهلات و الشهادات :
1- شهادة دكتوراه في دراسة وتحقيق المجتزأ من تفسير (تيسير المنان تفسير القرآن)     لأحمد عبد القادر الكوكباني , و الشهادة من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في الخرطوم .
2- شهادة الماجستير من جامعة البنجاب في لاهور .
3- شهادة الليسانس من كلية الشريعة في جامعة دمشق .
4- قرار بالترقية لأستاذ مشارك مصدقة حسب الأصول.
5- قرار بالترقية لأستاذ مصدقة حسب الأصول.
6- شهادة خبرة أكاديمية بالتدريس في جامعة صنعاء – كلية التربية – قسم القرآن الكريم وعلومه و قسم الإسلامية – وذلك لمدة ثماني سنوات اعتبارا ً من 8/10/1996م  في المواد التالية : أصول التفسير , وإعجاز القرآن , والتفسير , وعلم التجويد , وعلوم القرآن , والمدخل إلى علم القراءات , ومناهج المفسرين .
7- شهادة خبرة أكاديمية بالتدريس في الدراسات العليا (ماجستير) بجامعة العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 1996م-1997م وذلك في تدريس أصول التفسير والتفسير .
8- شهادة خبرة أكاديمية بالتدريس في الجامعة اليمنية في الدراسات العليا (ماجستير) للعام الدراسي 1997م –1998م لمادتي أصول التفسير والتفسير .
9- شهادة خبرة أكاديمية بالتدريس بالمعهد العالي للتوجيه والإرشاد الذي لا يزال يدرس به.
10- شهادات إشراف على سبع رسائل ماجستير في الجامعة اليمنية وجامعة العلوم التطبيقية وأربع رسائل في جامعة ذمار- اليمن.


ثالثا ً : الإجازات :
1- إجازة بخمس قراءات من شيخ قراء صنعاء (محمد حسين عامر) تغمده الله برحمته مصدقة حسب الأصول .
2- إجازة برواية حفص عن عاصم وعلم التجويد من الشيخ سعيد عبد الله رحمه الله تعالى في مكة المكرمة وتلميذه الشيخ فائز عبد القادر .
3-  إجازة بدراسة المخطوطات القرآنية من القرن الثالث الهجري ويعتبر هذا الخط امتداداً لخط القرآن الكريم من القرن الأول والثاني الهجريين ، والإجازة من الأستاذ يوسف ذنون (الموصلي) وهي مصدقة من دار المخطوطات في هيئة الآثار في صنعاء وحسب الأصول .

رابـعـا ً : المؤلفات :
1- تفسير: (من نسمات القرآن كلمات وبيان) ، راجعه الدكتور جميل غازي والدكتور عبد الله ناصح علوان والشيخ وهبي سليمان الغاوجي الألباني.
2- كتاب: (إعجاز القرآن وأسماء الله الحسنى) , في دراسة مقارنة بين القرآن والعلم الحديث ، والكتاب مقرر في جامعة صنعاء بكلية التربية حسب ما صرحت به كلية التربية بالإفادة المرفقة , ونشرته دار الفكر المعاصر في صنعاء والكتاب من السلسلة الإسلامية العلمية المقارنة  .
3- كتاب : (كتاب الله في إعجازه يتجلى) والكتاب مقرر في جامعة صنعاء بكلية التربية حسب ما صرحت به كلية التربية بالإفادة المرفقة ، نشره مركز عبادي – صنعاء .

خامسا ً : الأبحاث :
1- بحث (دراسة لوحة مخطوطة في القرن الثالث الهجري من القرآن الكريم) ، نشرته مجلة كلية الآداب (المحكمة) في جامعة صنعاء في العدد رقم (22) سنة 1999م .
2- بحث (صفات المنافقين في سورة التوبة) نشرته مجلة الدراسات الاجتماعية (المحكمة) في جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء ، في العدد رقم (4) سنة 1997م .
3- بحث (الأصول المقارنة لقراءات أبي عمرو البصري وابن عامر الشامي وعاصم) نشرته مجلة الدراسات الاجتماعية (المحكمة) في جامعة العلوم والتكنولوجيا في العدد رقم (6) سنة 1998م .
4- بحث (أسس العلاقة بين معاني القرآن الكريم بتعدد القراءات) وافقت مجلة كلية الشريعة ( المحكمة ) في جامعة الكويت على نشره وتم نشره في العدد رقم (42) ديسمبر 2000م .
5- بحــث (القراءة الشاذة وأنواعهـا عند القراء) نشرتــه مجلة ( دراسـات يمنية ) ( المحكمة ) رقم(68) سنة 2002م .
6- بحث ( المخطوطات القرآنية في صنعاء من القرن الأول والثاني الهجريين وحفظ القرآن الكريم ) نشرته مجلة ( دراسات اليمنية ) (المحكمة) في العدد رقم(75) بتاريخ ديسمبر 2004م.
7- موافقة مجلة مركز بحوث القرآن الكريم بجامعة القرآن الكريم بالخرطوم على نشر بحث شواهد الشعر للتفسير في الكشاف للطبقة الرابعة من الشعراء في شهر يونيو 2006م.
8- بحث ( شواهد الشعر للتفسير في الكشاف في الطبقات الثلاثة من الشعراء ) نشرته مجلة ( دراسات يمينة ) العدد رقم (78) بتاريخ سبتمير 2005م.


أ.د/ غسان عبد السلام الواعي الشيخ حمدون

 



         
 
لأفضل مشاهدة و للاستفادة من محتويات الموقع يرجى استخدام البرامج التالية

WinRareAcropat ReaderMedia playerInternet Explorer 6,7